ورشة تدريبية حول:”المرافعة (المناصرة) وتغيير السياسات”

نظم المعهد العربي للبحوث والسياسات نواة أيام 21 و22 و23 و24 نونبر/ تشرين الثاني 2021، ورشة تدريبية افتراضية عبر منصة زووم حول “المرافعة (المناصرة) وتغيير السياسات”، لفائدة عدد من أعضاء المراكز الفكرية وكذلك مجموعة من الباحثين في العالم العربي المهتمين بهذا المجال.

تأتي هذه الورشة التدريبية تماشيا مع أهداف المعهد العربي للبحوث والسياسات نواة، بصفته مؤسسة بحثية تعمل على إنتاج بحوث ودراسات، وعلى تحليل السياسات في المجالات التنموية، والاجتماعية، والسياسية، والفلسفية، والحقوقية، وكذلك على تطوير وتجويد مهارات وقدرات منظمات المجتمع المدني بمنطقتنا العربية. تهدف بالأساس إلى تعزيز قدرات منظمات المجتمع المدني وتمكينهم وإكسابهم مهارات وآليات المناصرة وكسب التأييد لقضاياهم وإنتاجاتهم البحثية مع الوصل بحاجات ومطالب ذات علاقة بالمجتمع.

عرف هذا اللقاء التدريبي أربع جلسات تدريبية على امتداد أربعة أيام من التدريب، وقد أطر هذا اللقاء التدريبي الأستاذ علي هزازي، محامي، مدرب وباحث في مجال حقوق الإنسان.

موضوع هذه الجلسات الأربعة تناول أربعة محاور أساسية:

  1. الجلسة الأولى: مفهوم المدافعة (المناصرة) وعلاقتها بقيادة التغيير
  2. الجلسة الثانية: أدوات المناصرة
  3. الجلسة الثالثة: تحليل ميزان القوى والسياسة في حملات المناصرة وأوراق السياسات
  4. الجلسة الرابعة: منهجية الخمس خطوات لمناصرة استراتيجية فعالة.

شارك في هذا التدريب مجموعة من الباحثين والباحثات الشباب من ميادين العلمية مختلفة، أغلبهم يمثلون منظمات المجتمع المدني وينحدرون من دول عربية مختلفة: فلسطين، العراق، مصر، اليمن، تونس، المغرب، ليبيا، الجمهورية اليمنية، سورية.

وقد عرفت هذه الجلسات تفاعلا غنيا، ومشاركة فعالة بين المشاركين/ات، وذلك بطرح حالات عملية وكذلك التدليل بقصص واقعية لمراكز فكر استخدمت بالفعل الدعوة في عملها واستطاعت أن تصنع تأثير على مختلف القضايا المجتمعية.

كما عمل المشاركون/ات المستفيدون من هذا التدريب على تقديم تمارين تطبيقية لحملات المرافعة، لتمكينهم من ضبط أدوات المناصرة ونقل خبرتهم في تكوينات ذات صلة بالموضوع لفائدة مستفيدين آخرين في إطار المؤسسات التي يشتغلون فيها.


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...