تحميل إغلاق

مجلس الإدارة

فراس جابر: رئيس مجلس إدارة المعهد العربي للبحوث والسياسات

باحث مؤسس في مرصد السياسات الاجتماعية والاقتصادية بفلسطين، وهو كاتب وباحث في القضايا السياسية والاجتماعية، قام بالإشراف على سلسلة من استطلاعات الرأي والدراسات ذات الصلة. ويرأس جابر بعض فرق العمل البحثية التي تقوم بدراسة تقييم الاحتياجات، وفرق بناء القدرات، والدراسات التطبيقية، والتنمية التشاركية، وقضايا النوع الاجتماعي. قام بإجراء العديد من الدراسات حول التنمية في العالم العربي بالتعاون مع مراكز بحثية متخصصة، ويعمل كخبير اجتماعي لدى إحدى شركات الاستشارات التي عملت مع صندوق تطوير وإقراض البلديات بفلسطين. ويتمتع جابر بخبرة جيدة في إعداد مواد التدريب حول موضوعات المشاركة المجتمعية وإدارة المخاطر الاجتماعية. شغل جابر سابقاً منصب مدير دائرة الأبحاث في مركز بيسان للبحوث والإنماء. جابر حاصل على بكالوريوس في علم الاجتماع من جامعة بيت لحم وماجستير في علم الاجتماع من جامعة بيرزيت.

مريم سليمان : عضو- مسؤول العلاقات العامة وشؤون العضوية

المدير التنفيذي لمركز المحروسة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وهي منظمة تنموية مصرية تهدف لتعزيز احترام الحقوق الاقتصادية والاجتماعية من خلال القيام ببرامج تدريبية والتوعية بحقوق الإنسان والتعليم المدني وتقديم الخدمات التنموية. يعتمد المركز في ذلك على توظيف بعض الأساليب التقليدية مثل القيام يتدريبات مباشرة، جنباً إلى جنب مع بعض الأدوات غير التقليدية من قبيل التعليم الإلكتروني ووسائل الإعلام الجديدة. وتستند برامج المركز وأنشطته بالأساس على إيمان أعضائه بأن حقوق الإنسان والإجراءات العملية المتاحة هي الأدوات الرئيسية لتحقيق الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والمساواة لجميع المواطنين.

صهيب البرزنجي: أمين صندوق المعهد العربي للبحوث والسياسات

البرزنجي استشاري تنمية دولي متخصص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويشغل حالياً منصب المدير التنفيذي لمؤسسة المنتهى ويشغل منصب أمين الصندوق وعضو مجلس إدارة المعهد العربي للبحوث والسياسات- نواة. في الفترة من عام 2010 إلى عام 2015، شغل منصب المدير التنفيذي لشبكة الديمقراطيين في العالم العربي، وهي منظمة تعزز التعاون ومشاركة الموارد بين العاملين في مجال المجتمع المدني في جميع أنحاء المنطقة. وقبل ذلك، شغل البرزنجي منصب مسؤول برامج لمدة خمس سنوات بمركز المشروعات الدولية الخاصة (CIPE) حيث كان مسؤولاً عن واحدة من أنشط المناطق في إطار عمل المركز والتي شملت العراق والأردن واليمن والخليج. نفذ البرزنجي العديد من مشاريع التنمية والإصلاح الاقتصادي الكبيرة والمبتكرة التي تستجيب لاحتياجات بيئة متعددة المطالب والاحتياجات. قبل عمله بمركز المشروعات الدولية الخاصة، عمل البرزنجي لما يزيد عن عشر سنوات في مجال تطوير الإعلام واستخدامه في التمكين الشعبي وكسب التأييد. البرزنجي حاصل على شهادة البكالوريوس في المالية والمصرفية، وماجستير في وسائل الإعلام، وهو أمريكي من أصل عراقي يقيم حالياً في واشنطن.

حياة الدرعي: نائب رئيس مجلس إدارة المعهد العربي للبحوث والسياسات

تشغل حياة الدرعي منصب نائب رئيس المعهد العربي للبحوث والسياسات- نواة، وفي نفس الوقت رئيسة وعضو مؤسس لمركز الدراسات والأبحاث الإنسانية – مدى بالمغرب. وقد ساهمت في العديد من الدراسات، إلى جانب كونها عضو هيئة تحرير مجلة رهانات ، ومنذ عام 1998 تشارك في تأطير ورشات حول الانتقال الديمقراطي والمواطنة، وبناء قدرات المجتمع المدني، وتتولى مهمة التنسيق والتشبيك بين منظمات المجتمع المدني، كما تشرف على إعداد مجموعة من الندوات والمؤتمرات منذ 2003.
وفي يوليو 2014 حصلت على درجة الدكتوراة في التواصل السياسي بجامعة الحسن الثاني بالمغرب.

جمال محمد الخطيب – سكرتير المعهد العربي لبحوث السياسات – شبكة نواة

مدير مركز البديل للدراسات والأبحاث ، الذي تأسس عام 2006 ، وهي مؤسسة بحثية مستقلة ،تعنى بالبحوث والتنمية الديمقراطية والتدريب ،وتهتم بقضايا التنمية الاجتماعية والاقتصادية وقضايا التحديث السياسي ،وتعميق البحث ومراكمة المعرفة ،وتعزيز الحوار والتقارب بين وجهات النظر المختلفة ،وتعميق الوعي الديمقراطي في أوساط الرأي العام من خلال نشر ثقافة حقوق الإنسان ،وتفعيل مشاركة المرأة والشباب ،والعمل على تطوير التشريعات المختلفة ،ومواجهة ثقافة الغلو والتطرف والإرهاب بكافة أشكاله .
كاتب وباحث متخصص في التنمية السياسية وقضايا حقوق الإنسان
له أكثر من 100 مادة منشورة تشمل (بحث ودراسة وكتاب وأوراق سياسات وأدلة تدريبية )
عضو رابطة الكتاب الأردنيين
عضو إتحاد كتاب آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية
عضو اتحاد الكتاب والأدباء العرب
أمين سر شبكة تحالف منظمات المجتمع المدني
كاتب في مجلة أفكار التي تصدر عن وزارة الثقافة في الأردن
حصل على العديد من الشهادات الدولية والمحلية في مجال تدريب المدربين في تنمية الوعي وتدريب الشباب والمرأة
درس الحقوق في جامعة بيروت العربية وتخصص في العلاقات الدولية

كاظم هيلان السهلاني

مؤسس معهد نيسان للوعي الديمقراطي، والمتحدث الرسمي باسم الحراك المدني (مستمرون)، خبير في تجارب التحديث الاسيوية، نال شهادة الماجستير في الصراعات السياسية في جنوب اسيا عام 2002 من جامعة البصرة، وحصل على شهادة فلسفة دكتوراه في تاريخ اليابان السياسي المعاصر عام 2008، نشر أكثر من ثلاثين بحث علمي في مجلات محكمة تناول فيه عدة مواضيع سياسية وتاريخية واجتماعية، أصدر ثلاثة كتب، واشرف على اكثر من عشرين باحث ماجستير ودكتوراه، واسهم في العديد من لجان المناقشات العلمية. أشرف على اعداد مدرسين في المواد الاجتماعية للمدارس الثانوية.
للسهلاني خبرة متراكمة في تنظيم حملات المدافعة، حيث عرف عنه قيادة عدة حركات احتجاجية في العراق، وكذلك له مساهمات كبيرة في مجال تنمية وتطوير الشباب ودمجهم في النشاطات والفعاليات المدنية.
شغل السهلاني منصب معاون عميد كلية التربية/ جامعة البصرة 2008-2012، يعمل حاليا رئيسا للهيئة الإدارية في معهد نيسان الديمقراطي، وعضوا في الهيئة الإدارية في شبكة منظمات المجتمع المدني، وعضوا في شبكة فعل المدنية العراقية، واستاذاً للدراسات العليا في جامعة البصرة.